4 أعراض شائعة للقولون العصبي يجب أن تعرفها ، وفقًا للخبراء - المكتبة الإلكترونيّة | ملتقى القراء

القائمة الرئيسية

الصفحات

4 أعراض شائعة للقولون العصبي يجب أن تعرفها ، وفقًا للخبراء


اعراض القولون العصبي,القولون العصبي,علاج القولون العصبي,أعراض القولون العصبي,اعراض القولون,القولون العصبي وعلاجه,اعراض القولون الهضمي,القولون العصبي اعراضه,اعراض القولون العصبي النفسي,القولون,ماهي اعراض القولون العصبي,اسباب القولون العصبي,القولون العصبي اعراضه وعلاجه,القولون العصبي والوسواس,علاج القولون,اعراض سرطان القولون,ماهي اعراض القولون,اعراض التهاب القولون,سرطان القولون,القولون الهضمي,علاج القولون العصبي بالاعشاب,القولون العصبى,القولون العصبي وضيق التنفس,التهاب القولون

 

4 أعراض شائعة للقولون العصبي يجب أن تعرفها ، وفقًا للخبراء

تختلف اعراض متلازمه القولون العصبي وتوترها من شخص الى اخر، حيث يمكن ان تتراوح من خفيفه ومتكرره الى شديدة و حادة . إذ تعتمد هذه الأعراض التي تواجهها على نوع القولون العصبي الذي تعاني منه، في ما يلي سوف نتعرف على اربعه اعراض  يجب أن تعرفها ، وفقًا للخبراء.

ما هي أعراض القولون العصبي الرئيسية؟

متلازمة القولون العصبي  (بالإنجليزية :  "Irritable Bowel Syndrome "IBS)  هي مجموعة من الأعراض التي تحدث معًا ، وهي شائعة إلى حد ما، بينما تختلف أعراض القولون العصبي من شخص لآخر ، إلا أن هناك أعراض مميزة مرتبطة بالحالة، ومن اهم الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض القولون العصبي هي الألم ، والتغيير في عادات الأمعاء ، والانتفاخ ، والإسهال ، والإمساك ، والغازات".

فيما يلي سنذكر 4 أعراض شائعة للقولون العصبي:

1.ألم البطن

ألم البطن هو أكثر أعراض القولون العصبي شيوعًا  وهو عامل رئيسي في التشخيص، يحدث هذا الألم عادًة في أسفل البطن أو في كامل البطن،أما سبب ذلك فيعود إلى أنه في حالة الشخص الذي لا يعاني من متلازمة القولون العصبي (الشخص العادي ) ، تعمل الأمعاء والدماغ في تناغم لإدارة عملية الهضم ، بالاعتماد على الهرمونات والأعصاب والإشارات من البكتيريا النافعة في الأمعاء، ولكن مع متلازمة القولون العصبي ، لا تعمل هذه الإشارات كما ينبغي ، مما يتسبب في حدوث تقلصات في عضلات الجهاز الهضمي حيث أن هذه الإشارات تكون مشوهة، مما يؤدي إلى توتر في عضلات الجهاز الهضمي.

 إن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي غالبًا ما يبلغون عن ألم في أسفل البطن ، ولكن يمكن الشعور به في أي مكان في البطن. قد يتفاقم بعد فترة وجيزة من تناول الطعام ، ومن المحتمل أن يقل بعد حركة الأمعاء (على الرغم من أن بعض الناس يجدونها تزداد سوءًا بعد الذهاب إلى الحمام).

لعلاج الألم المصاحب للقولون العصبي ، يأخذ الأطباء في الحسبان شدة الألم وكذلك كيف يؤثر الألم على حياة الشخص اليومية. قد تساعد الأدوية المضادة للتشنج في تخفيف آلام البطن عن طريق استهداف وإرخاء العضلات الملساء في الجهاز الهضمي ،  قد تؤدي تعديلات النظام الغذائي ، مثل اتباع نظام غذائي منخفض في FODMAPs (أنواع الكربوهيدرات الموجودة في بعض الأطعمة ، بما في ذلك القمح والفاصوليا) ، إلى تحسين الألم ، وفقًا للجمعية الأمريكية لتنظير الجهاز الهضمي ( ASGE ).

2.إمساك

هناك أنواع مختلفة من القولون العصبي ، كل منها يعتمد على التغيير في حركات الأمعاء لدى الشخص الذي يعاني من القولون العصبي. "يتم تصنيف القولون العصبي إلى أربعة أنواع فرعية رئيسية:

  •  القولون العصبي مع الإمساك (IBS-C). 
  • القولون العصبي مع الإسهال (IBS-D).
  •  القولون العصبي مع الأعراض المختلطة (IBS-M) .
  • القولون العصبي غير المصنف .

من بين هذه التغييرات المرتبطة بـ IBS في عادات الأمعاء ، فإن الإمساك هو الأكثر شيوعًا . ذلك لأن متلازمة القولون العصبي أكثر شيوعًا عند النساء ، ومن بين الأنواع الفرعية للقولون العصبي ، من المرجح أن تظهر النساء مع متلازمة القولون العصبي IBS-C.

مع IBS-C ، في الأيام التي يكون لديك فيها حركة أمعاء غير طبيعية واحدة على الأقل ، يكون أكثر من ربع برازك صلبًا أو متكتلًا وأقل من ربع برازك رخو أو مائي ، وفقًا للمعهد الوطني للسكري والجهاز الهضمي و أمراض الكلى (NIDDK).

يستخدم الممارسون مخطط Bristol Stool ، الذي يقسم البراز إلى سبعة أنواع ، للمساعدة في تحديد الأنواع الفرعية لـ IBS . حيث  يعاني الأشخاص المصابون بمرض القولون العصبي IBS-C من النوع الأول (كتل منفصلة صلبة مثل المكسرات ، والتي يصعب تمريرها) والنوع الثاني (على شكل نقانق ولكن متكتل) من البراز "عادة ، يكون لديهم حركات أمعاء أقل من ثلاث مرات في الأسبوع."

للمساعدة في تخفيف الإمساك الذي يسببه القولون العصبي ، توصي ASGE بإجراء تعديلات على النظام الغذائي ، مثل النظام الغذائي منخفض FODMAP ؛ منتجات بروبيوتيك؛ وتعديلات نمط الحياة ، مثل تحسين عادات النوم ، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، وتقليل أو تجنب الكحول ومنتجات التبغ.

3.إسهال

 الإسهال هو العَرَض السائد (مع الألم). يمكن أن يؤدي هذا إلى رغبة فورية ومفاجئة في التبرز ، والتي يمكن أن تكون مصدرًا كبيرًا للتوتر. أيضًا ، يميل البراز إلى أن يكون رخوًا ومائيًا وقد يحتوي على مخاط .

يوصي بإجراء تعديلات على نمط الحياة والعلاج النفسي والأدوية لعلاج . يمكن للتغييرات في النظام الغذائي أن تحدث فرقًا كبيرًا أيضًا. على الرغم من عدم وجود اختبارات محددة لتحديد الأطعمة التي تؤدي إلى ظهور الأعراض ، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي  غالبًا ما يجدون أن الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز أو الغلوتين تسبب مشاكل وأن تجنب تلك الأطعمة يمكن أن يوفر بعض الراحة.

4.الانتفاخ والغازات

الانتفاخ والغازات من الأعراض المزعجة لمرض القولون العصبي. أشارت الأبحاث إلى أن البكتيريا قد تكون وراء هذه الأعراض. يعتقد بعض الخبراء أن الغازات الزائدة داخل أمعاء مرضى القولون العصبي تسبب الانتفاخ . قد يكون لدى مرضى القولون العصبي هذا الغاز الزائد لأن أجسامهم تواجه صعوبة في نقل الغاز.

نظرًا لأن القولون العصبي مرتبط بالاحتفاظ بالغازات والانتفاخ ، فإن إجراء تغييرات في النظام الغذائي - مثل تقليل الأطعمة المنتجة للغازات مثل الفاصوليا والملفوف والبروكلي والزبيب - قد يوفر بعض الراحة ، وأيضًا تناول عدد أقل من المشروبات الغازية يمكن أن يساعد أيضًا في الانتفاخ والغازات.

كيف تعرف ما إذا كان القولون العصبي هو الذي يسبب هذه الأعراض؟

لا يوجد اختبار لتشخيص القولون العصبي بشكل نهائي. بدلاً من ذلك ، سيسألك طبيبك عن أعراضك التي تشبه القولون العصبي وأنماطها. لأن آلام البطن أكثر أعراض القولون العصبي شيوعًا ،  وهي عامل رئيسي في التشخيص. وهكذا ، قد يقوم الطبيب بتشخيصك بـ IBS إذا كنت تعاني من ألم في بطنك إلى جانب اثنين أو أكثر من الأعراض التالية:

  • يرتبط ألمك بحركات أمعائك.
  • لاحظت تغيرًا في عدد مرات التبرز.
  • لاحظت تغيرًا في طريقة ظهور برازك.

عادةً ، ليتم تثبيتها على IBS ، يجب أن تبدأ هذه الأعراض لأول مرة منذ ستة أشهر على الأقل وأن تحدث مرة واحدة على الأقل في الأسبوع في الأشهر الثلاثة الماضية ، قد يقوم طبيبك بتشخيص القولون العصبي حتى لو كانت لديك أعراض لفترة زمنية أقصر. يجب عليك التحدث إلى طبيبك إذا كانت أعراضك تشبه أعراض القولون العصبي.

كيف تعالج أعراض القولون العصبي؟

"يستهدف العلاج الأعراض الرئيسية لمرض القولون العصبي ، استنادًا إلى أنواعه الفرعية ، بعد النظر في الأسباب الأخرى واستبعادها مثل السرطان ، ومرض التهاب الأمعاء ، والعدوى ، والأعراض التي يسببها الدواء ، وحساسية الغلوتين ، والنمو الزائد للبكتيريا ، وأسباب الغدد الصماء ( على سبيل المثال لا الحصر) .

لا يوجد علاج لمتلازمة القولون العصبي ، ولكن إدارة الإجهاد وإجراء تغييرات على نظامك الغذائي ونمط حياتك قد يكونان كافيين لتخفيف الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي الخفيفة .

إذا كانت لديك أعراض أكثر حدة من القولون العصبي ، فإن طبيبك قد يصف مكملات الألياف ، أو المسهلات ، أو الأدوية المضادة للإسهال ، أو الأدوية المضادة للكولين لتشنجات الأمعاء المؤلمة. تشمل الأدوية المعتمدة لبعض الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي المضاد الحيوي ريفاكسيمين (Xifaxan) ، والذي يمكن أن يقلل فرط نمو البكتيريا (يُعتقد أن فرط نمو البكتيريا في الأمعاء يؤدي إلى تفاقم متلازمة القولون العصبي) ؛ Eluxadoline (Viberzi) ، مما يقلل من تقلصات العضلات وإفراز السوائل في الأمعاء ؛ و alosetron (Lotronex) ، الذي يريح القولون ويبطئ حركة البراز عبر الأمعاء السفلية.

لكن خطة علاج كل مريض فردية للغاية ، وقد يستغرق الأمر وقتًا للعثور على المجموعة الصحيحة من الأدوية وتعديلات نمط الحياة. طوال الوقت ، يعد إبقاء طبيبك على اطلاع بأعراضك أمرًا أساسيًا.

اقرا ايضا

 كتاب  متلازمة القولون العصبي بصيغة Pdf 

تعليقات